«عشرة» حيوية

11 اكتوبر  2011

   
يقول الدكتور Gary small، رئيس مركز دراسات التقدم في العمر في UCLA الاميركية المرموقة، ان الأبحاث بينت خطأ الاعتقاد بأن مرض الزهايمر وراثي. فهو مثل اي مرض آخر يتطور على مدى سنوات، ويتأثر بطريقة معيشتنا ونسبة الكوليسترول في الدم، والسمنة والكآبة والتعليم والتغذية وعادات النوم والأنشطة الذهنية والبدنية. وقد اثبت أفضل الباحثين والخبراء، في افضل مختبرات العالم، أن اشياء كثيرة تخفض من احتمال اصابتنا بمرض الزهايمر والأمراض الأخرى المصاحبة للتقدم في العمر، الا أن أهمها عشرة:
1ــ شرب القهوة بكثرة، لانها تساعد على تخلص المخ من السموم، الا اذا كان هناك ما يمنع ذلك صحيا.
2ــ تنظيف الأسنان: فيمكن التنبؤ بمدى احتمال اصابة شخص ما بالنسيان من حالة لثته واسنانه، فأمراض اللثة «تهاجر» ـ كما يؤمن هؤلاء ـ الى المخ.
3ــ الانترنت: فالبحث في غوغل مثلا عن المعلومات يمكن أن يحفز الذهن، ويوقد الذاكرة أكثر من قراءة كتاب. وكنت أقوم بذلك لسنوات من دون أن أعرف ذلك، ومصدر معلومات هذا المقال من الانترنت، وهو ما يأخذه البعض عليّ، وكأن الاستشهاد بمرجع مكتوب أفضل من الاستشهاد بالانترنت.
4ــ الاحتفاظ بخلايا المخ الجدية حية. فالجسم ينتج الآلاف منها يوميا، والعبرة في الاحتفاظ بها حية، ويمكن ذلك عن طريق ممارسة الرياضة، ولو المشي لنصف ساعة يوميا، وتشغيل العقل بشكل مكثف، وتناول الاسماك المدهنة كالسلمون، والتخلص من السمنة، وتجنب الحرمان من النوم.
5ــ تناول عصير التفاح، وعصير التوت الأسود والبريز، وكأس نبيذ للنساء واثنتان للرجال.
6ــ حماية الرأس، حتى من الضربات غير العنيفة. فاحتمال اصابة بعض لاعبي كرة القدم والملاكمين بالزهايمر تزيد 19 مرة على غيرهم؟
7ــ ممارسة التأمل، ولو لربع ساعة في اليوم.
8ــ تناول فيتامين D3 بكميات يحددها الطبيب.
9ــ زيادة مخزون المعرفة: فالعقل بحاجة الى المعلومات بشكل مستمر سواء من تجارب الحياة أو التعليم، والزواج، والتواصل الاجتماعي، والعمل، وتعلم لغات جديدة، وأن نجعل لحياتنا هدفا نعمل من اجله.
10ــ تجنب العدوى: فالأبحاث الحديثة بينت أن اصابات معدية كالزكام والقرحة تزيد من احتمال الاصابة بالزهايمر. ونتمنى للجميع صحة جيدة.

***
ينشر بالتزامن مع «المدى» العراقية