July - 2000
لماذا حدثت الحرائق والانفجارات؟؟ 3 يوليو 2000

نشرت الصحف المحلية مؤخرا خبر تعرض مساحات شاسعة من محمية طبيعية في الجهراء لحرائق كبيرة التهمت آلاف المزروعات والاشجار فيها وقضت على طيور ونباتات وحيوانات صحراوية نادرة 'كانت' تعيش فيها. والخبر على الرغم من خطورته ومقدار ما يصيب قارئه من ألم وهو يقرأه ليس بالجديد، فقد كتبنا اكثر من مقال عن الانتهاكات اليومية التي تتعرض لها هذه المحمية التي تقع في شمال الكويت وبالقرب من مدينة الجهراء (منطقة كاظمة). ومن المضحك، أو ربما من المبكي، ما ذكره تقرير وزارة الداخلية عن السبب في وقوع ذلك الحريق، حيث ذكر الت ...... التفاصيل

ما قبل الانهيار 4 يوليو 2000

يعتبر العراق دولة مكبلة بكافة اصناف العقوبات وانواعها، وتقاطعها سياسيا ودبلوماسيا واقتصاديا كافة دول العالم، ويحظر على طيرانها المدني او العسكري ان تقوم له قائمة او يرف له جناح على ثلثي تلك الدولةِ ويخشى كافة مسؤوليها السفر الى غالبية دول العالم المتحضر خوفا من تقديمهم لمحاكم مجرمي الحربِ ويعتبر العراق، ومنذ عشر سنوات شبه دولة، بعد ان منعت قرارات الأمم المتحدة قواته العسكرية من دخول مناطق كبيرة من اراضيه، كما انه معزول عن كافة دول العالم ويعيش تحت حصار شديد تفرضه ارادة دولية، كما انه 'يتمتع' بكر ...... التفاصيل

كيف تقضي إجازة شبه سعيدة؟ 5 يوليو 2000

اصبحت احرص كثيرا في السنوات الأخيرة على تجنب قراءة أية صحيفة كويتية، وانا في إجازةِ وامتد هذا الحظر أخيرا ليشمل صحفا عربية ك 'الحياة' و'الشرق الاوسط'، وذلك بعد ان اصبحت في السنوات الأخيرة كثيرة الاهتمام بما يجري في الكويت وحرصها على تغطية الكثير من الانباء والاحداث التي ترد منها، خاصة تلك الاخبار المبكية والمخجلة مثل قانون منع الاختلاط في الجامعات الخاصة ورفض مرسوم مشاركة المرأة في الانتخاب والترشيح!. أقوم عادة، وفور عودتي من اية اجازة، بالمرور سريعا على كافة الصحف اليومية الخمس، التي تصلني صباح ...... التفاصيل

يا عطارين دلوني 6 يوليو 2000

يحكى أن جحا قام وابنه بشراء حمار من سوق المدينة وعاد به الى قريته مشيا، فما أن شاهدهما عدد من الناس، حتى تعالت ضحكاتهم، وسمعهم يقولون انه اشترى حمارا وجعله يمشي معهما دون أن يركبه احدهماِ فطلب من ابنه أن يركب الحمار، وما أن مرا بمجموعة أخرى حتى سمعهم ينتقدون تصرف ابنه الشاب الذي ركب الحمار وترك والده الشايب يسير بجانبهِ فطلب جحا من ابنه أن يترجل وركب هو على ظهر الحمار مكانه، وما ان مرا بمجموعة ثالثة حتى سمعهم ينتقدون تصرفه، وكيف سمح لنفسه بركوب الحمار وهو الرجل القوي وترك ذلك الصبي يسير معهِ وهن ...... التفاصيل

هل من منقذ؟ 8 يوليو 2000

ولد من هم في جيلي، او قبلي او بعدي بقليل، في الفترة التي سبقت ظهور النفط ومع نهاية الحرب العالمية الثانيةِ ولم يصب اغلبنا بالتالي ما اصاب من سبقونا من شظف العيش وقسوة الحياة. ويبدو، وكل المؤشرات تدل على ذلك، اننا سنرى النهاية التامة لآخر مظاهر دولة 'الرفاه' هذه مع بداية العقد الثاني من القرن الحالي! وهذا يعني انه يمكن اعتبار افراد هذا الجيل، او من بقي منه او من سيبقى منهم على قيد الحياة، هم اصحاب الشريحة الوحيدة التي تجنبت بأعجوبة قسوة الحياة التي سبقت ظهور النفط والتي سوف لن ترى ما ستؤول اليه ا ...... التفاصيل

هل انتهت طرق النصب والاحتيال؟ 9 يوليو 2000

يبدو ان حركة، او محاولات البعض، للنصب والاحتيال على الآخرين سوف لن تتوقف ابدا، وبدورنا سوف لن نتوقف عن فضح هؤلاء وكشف وسائلهم الرخيصة والدنيئة المتمثلة في ابتزاز الآخرين وسرقتهم بمختلف الطرق وشتى الاساليب. قبل ظهور وسائل الاتصال الحديثة من فاكس وانترنت كان التلكس سيد الساحة، وكان يلعب دورا رئيسيا في ارسال الرسائل واستلامهاِ وكانت وكالات الانباء تعتمد على هذه الوسيلة بصفة رئيسية في ارسال رسائلها واخبارهاِ وكان التاجر او رجل الاعمال يفتخر باقتناء جهاز تلكس في مكتبه. استغل البعض هذا الوضع وأنشأ دلي ...... التفاصيل

فقاعاتهم وفقاعاتنا 10 يوليو 2000

قد تبدو فكرة التنقل في الفضاء بسرعة اشبه بسرعة الضوء من وحي الخيال العلمي، ولكن عالم الفيزياء الاميركي روبرت وينغلي، يعتقد بانه نجح في تحقيقها بتصميم مركبة تتحرك بالدفع المغناطيسي، كما كتبت جريدة 'النهار' اللبنانية. ورغم ان ابتكار البروفيسور في جامعة واشنطن في سياتل لايزال في مرحلة تصميم النموذج الاول، فان مركبة بهذه المواصفات ستسمح بخفض مدة الرحلات بين الكواكب عشرات المرات وتمكن في يوم من الايام الانسان من غزو الفضاء خارج النظام الشمسيِ وقد قررت وكالة الفضاء الاميركية 'ناسا' تمويل هذا المشروع ل ...... التفاصيل

قراءة بين السطور 17 يوليو 2000

لا يود احد ان يعترف بأنه من الممكن ان تكون الطريقة التي يقوم فيها بأداء عمل أو طقس ما، هي طريقة قد تبدو مضحكة للآخرينِ كما لا نرغب في ان نعترف بأن بعض عاداتنا وتقاليدنا وكثيرا من المسلمات والامور البديهية في حياتنا قد تبدو غريبة، او مضحكة، او ربما مثيرة لسخرية الآخرين ويصعب عليهم تقبلها او الاقتناع بجدواهاِ ولا يود اي منا ان يضع نفسه في مكان الآخرين ليرى كيف ينظر العالم لنا، وما هي حقيقة فكرته عنا. * * * بدأت حركة التنوير او الاستنارة اليهودية والمسماة ب 'الهسكلاه' بين يهود اوروبا في منتصف القرن ...... التفاصيل

قراءة ثانية بين السطور 18 يوليو 2000

يقول الباحث الفلسطيني غازي السعدي في كتابه 'الاعياد والمناسبات والطقوس لدى اليهود' ان اليهود يطلقون تسمية 'غوييم' على غير اليهودِ وقد كانت الكلمة تنطبق في بادئ الامر على اليهود وغيرهم، ولكنها بعد ذلك استخدمت للاشارة للامم غير اليهوديةِ واكتسبت فيما بعد ايحاءات بالذم والقدح واصبح لها اكثر من معنى، ادناها عبدة الاوثان والاصنام واعلاها اولئك الذين تركوا تلك العبادات اي: المسلمون والمسيحيون (!!) ويستطرد الباحث في القول ان حاخامات اليهود ساهموا في تعميق هذا الاتجاه الانفصالي، حيث اعادوا تفسير الحظر ع ...... التفاصيل

قصة من واقع الحياة 19 يوليو 2000

قمت في احدى زياراتي الاخيرة الى لندن باستئجار سيارة من مطار 'هيثرو'، واتجهت من فوري ومباشرة الى المكتب، وهناك اوقفت السيارة في موقف امام مكتب الشركة بعد ان ألقمت العداد بجنيهين معدنيينِ بعد ساعة تذكرت ان علي العودة ووضع نقود اضافية في العداد، ثم العودة مرة ثالثة لوضع نقود اكثر قبل ان ينتهي يومي في المكتب مع الواحدة ظهراِ لسبب ما، نسيت الذهاب في المرة الاخيرة وعندما تذكرت الامر وهرولت خارجا، وجدت ان السيارة قد تم وضع الاقفال او الكابح عليها من قبل الشرطة بسبب انتهاء الوقت المسموح الوقوف فيه. بسبب ...... التفاصيل

كيف تكتشف قلة السمع؟ 22 يوليو 2000

مع ارتفاع درجات الحرارة الى مستويات غير مسبوقة ومع اضطرار، او سعادة البعض منا في البقاء في البلاد بالرغم من غزوات الغبار بين الحين والآخر والجفاف الشديد الذي اصاب الجلود والجيوب، ومع غياب مجلس الأمة وما كانت تمثله جلساته من فرصة لفش الخلق، فاننا نجد ان من الواجب الابتعاد قليلا عن المواضيع الجادة والناشفة، ومحاولة بث بعض الفرح في النفوس: قام سالم بزيارة مجاملة لعيادة احد اصدقائه من الاطباء، والذي قام بافتتاحها مؤخراِ بسبب تخصص صديقه في الأنف والأذن والحنجرة، ذكر له ان زوجته تشكو من ضعف في السمع، ...... التفاصيل

خطوط الخسارة 23 يوليو 2000

تعتبر مؤسسة الخطوط الكويتية من أشهى الطرائد وأكثرها لحما وشحما وفائدة لعشاء وغداء وإفطار الأولاد والأقارب والأصحاب، والمميزين والسياسيين والكثير من أعضاء مجلس الأمة والعاملين في وسائل الإعلام المختلفةِ وهي من الشركات 'اللطيفة' التي ينطبق عليها المثل القائل: 'من اصطادها ضمن عشاء عياله وعيال عياله(!)'. يجب الاعتراف أولا بأن الخطوط الكويتية تعتبر، وباستثناء الإماراتية، وإلى حد ما طيران الشرق الأوسط، من أفضل شركات طيران المنطقة والدول العربية كافةِ ولا يعود الفضل في ذلك بطبيعة الحال الى الإدارة المم ...... التفاصيل

العبث بأمن المرور 24 يوليو 2000

احتجزت الشرطة قبل فترة ابن طوني بلير، رئيس الوزراء البريطاني، والذي لم يكن يتجاوز السادسة عشرة من العمر وأودعته المخفر بتهمة السكر البين، ونشرت كافة الصحف البريطانية صورته في اليوم التالي وهو مخمور، ضاربة عرض الحائط بنظام 'تقاليد الأسرة الانكليزية الواحدة'! وفي نشرة اخبار 'صوت اميركا' مساء أمس ذكر أن الشرطة البريطانية قد قامت بإيقاف سيارة وزير الداخلية البريطاني وقامت بتحرير مخالفة تجاوز السرعة المقررة في حقه، وفي حق سائقه الخاص، الذي كان برتبة ضابط شرطة ايضا، وصرح الوزير عقب ذلك بأنه مسؤول عن ا ...... التفاصيل

أين نهاية هذا المنحدر؟ 26 يوليو 2000

نظرت الى صورة نشرتها الصحف قبل ايام قليلة تبين امرأة اسرائيلية تقف بجانب حمار يمتطيه مواطن عربي من فلسطينِ وتظهر الصورة كذلك في خلفيتها طائرة حربية اسرائيلية تطير في سماء القدس (!) ولا ادري لماذا تذكرت وقتها وضع المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين برعاية الاميركيين في منتجع كامب ديفيد والتي تم فيها وضع مصير القدس ومصير شعب كامل بيد ذلك 'الختيار' العاجز صحيا والفقير لغويا والمنهك جسديا والمحبط سياسيا والذي وجد نفسه بين مطرقة الاسرائيليين وسندان الاميركيين في مكان ممل ووسط مفاوضات مضجرة ومطولة ...... التفاصيل

من منا يمتلك مثل هذا الخلق؟ 27 يوليو 2000

ستمر علينا بعد ايام قليلة الذكرى العاشرة لغزو سخيف وفاشل وحقير وغير مبرر، ويمكن اعتباره مثلا صارخا على ما وصلت له اوضاع امة بكاملها من تخلف وتشرذم وبؤس. لطرد ما قد يراود النفس من افكار سوداء، وما قد يطرأ على البال من ذكريات حزينة في مثل هذه المناسبة العليلة نورد القصة الحقيقية التالية التي كنت طرفا اساسيا فيها: كان (سِ سِ ر)، والى ما قبل الغزو العراقي للبلاد، من اكبر المتعاملين في تجارة الملابس الرجالية الجاهزةِ وكان يمتلك في وقت ما اكثر من 20 محلا للبيع جملة وتجزئةِ ما ان وقع الغزو حتى ترك صاحب ...... التفاصيل

هل يفعلها الوزير الابراهيم؟ 29 يوليو 2000

سوف افهم واتفهم قرارا اداريا نتوقف بموجبه عن استيراد السيارات وقطع غيارها لعشر سنوات مقبلة ونحاول ان ندبر امورنا بما هو موجود لدينا منها قيد الاستعمال، ونعيد الحياة لعشرات الآلات منها المكدسة في مخازن الخردة. وسوف افهم واتفهم قرارا وزاريا يمنع المواطنين بموجبه من السفر خارج البلاد لأمور غير اضطرارية لأكثر من مرة في العام. وسوف افهم واتفهم قرارا صادرا عن مجلس الوزراء يمنع استيراد الحنطة ويطالب المواطنين بالاعتماد للسنوات الخمس المقبلة على الخبز المكون من الشعير او الذرة او مكونات الموز الجاف. وسو ...... التفاصيل

الختم العجيب 30 يوليو 2000

يقوم بعض المؤسسات الدولية، وكذلك بعض الادارات المتخصصة في العديد من الدول، بمنح شهادات جودة معينة تتعلق إما بالانتاج الصناعي او الزراعي او الاداريِ كما يقوم كثير من الدول بمنح شهادات للعديد من مواطنيها المبدعين في الميادين الثقافية والفكرية والأدبيةِ كما تقوم مؤسسة جائزة نوبل العالمية بتوزيع العديد من الجوائز المرموقة في مختلف الميادين الانسانيةِ وتقوم حكومات بعض الدول بتوزيع الألقاب الملكية وغيرها على نخبة من مواطنيها كل عام في احتفالات مهيبة تقديرا للجليل من اعمالهم وخدماتهم للدولة. من جهة اخر ...... التفاصيل

الى وزير الداخلية شخصيا وبصفته 31 يوليو 2000

شهد الطريق الدائري السابع أمس الأول حادثا مروريا مروعا ذهبت ضحيته مواطنة وطفلتان من بين 12 شخصا كانوا يستقلون مركبة 'سوبربان'ِ وقد نتج الحادث عن انسلاخ اطار السيارة الامامي! لا اعتقد ان لتلك السيدة او للطفلتين البريئتين اي ذنب في ذلك الحادثِ فقد ذهبت ارواحهن رخيصة بسبب اهمال متعمد كان من السهل تجنبه وانقاذ ارواحهن الغاليةِ ولو كنت في مكان ولي امر اي من ضحايا ذلك الحادث لما ترددت في مقاضاة وزير الداخلية، بصفته، على المصيبة التي اصابتني نتيجة اهمال العاملين تحت امرته. فالوزارة تجبرنا، حرصا على سلا ...... التفاصيل