December - 2014
النوستالجيا المصرية 1 ديسمبر 2014

النوستالجيا Nostalgia أو الحنين للماضي شعور يكتنف أفئدة الكثيرين، وخاصة كبار السن الذين لا ينفكون عن مقارنة الأمس بسوء الحاضر. فأغاني أم كلثوم افضل من أليسا، وأفلام فؤاد المهندس أروع من مسرحيات عادل إمام. كما أن العلاقة بين الآباء وأبنائهم، بنظرهم، كان يتخللها احترام كبير، أما اليوم فأسلوب التعامل مختلف، ويعتقدون أن الأصول التي كانت تتبع في العلاقات الاجتماعية حل محلها البعد والجفاء وقلة الإيتيكيت، وليس مستبعدا طبعا أن آباء نفس هؤلاء «النوستالجيين» كانت لديهم نفس شكاوى أبنائهم الآن، ...... التفاصيل

«داعش» صغير وصدام أصغر 2 ديسمبر 2014

في لقاء مع رئيس وزراء أردني سابق، قال إن في عقل كل مسلم هناك «داعش» صغير، وهو هنا يتكلم بالطبع عن نفسه ومن يعرف، ولكنه لم يفتر، فكلامه صحيح، والدليل على ذلك أن كل ما اقترفه تنظيم «الدولة الإسلامية» في قرى ومدن سوريا والعراق من جرائم رهيبة وافعال وحشية لم يعرف التاريخ الحديث مثيلا لها، لم نجد لها ما يقابلها من استنكار قوي واشمئزاز، او حتى إدانة من غالبية مسلمي العالم، بل سيزيد تأييد هؤلاء لهم مع الوقت ومع كل نصر يحققه التنظيم. كما نجد في الوقت نفسه أن الشريحة الأكثر تأثيرا ...... التفاصيل

تطورهم وجمودنا العقائدي 3 ديسمبر 2014

تعاني المجتمعات المسيحية، وخصوصا في أوروبا وأميركا، منذ فترة من عزوف الرجال عن العمل فيها كقساوسة وكهنة، أو في الأعمال المساعدة. كما تتعرض الكنيسة لضغوط المنظمات النسائية والجهات المؤيدة لها، لإعطاء المرأة دورا كهنوتيا مماثلا للرجل، وهو ما يخالف النص الديني. وقد قامت الكثير من الكنائس، بمبادرة منها، بالسماح للمرأة بتولي كل الوظائف الكنسية من دون انتظار موافقة الجهات الأعلى، ومنها كنائس أنجليكانية، التي قامت في سبعينات القرن الماضي بالسماح للنساء بأن يصبحن كهنة وشمامسة وحتى أساقفة. وقد أدى ذلك في ...... التفاصيل

عندما نقترب من «داعش» 4 ديسمبر 2014

تنتشر في بعض المجتمعات الخليجية ظواهر غربية لا تمت الى الإنسانية ولا الى الحضارة ولا حتى الى العدالة بصلة، كعادة نشر إعلانات مدفوعة الأجر لجمع المال من العامة، أو غالبا من المنتمين لتجمع قبلي او عائلي ما لغرض دفع دية شخص قام بقتل شخص آخر، متعمدا أو عن غير قصد، بحيث يحصل أهل المغدور على المبلغ الذي قاموا بتحديده مقابل العفو عن المجرم المذنب ليذهب لحال سبيله. وعلى الرغم مما يعتقده البعض من أن مثل هذه العادات تتصف بالإنسانية وتبين مدى تعاضد أو تآخي مجتمع ما، وأن كل فرد فيه سند للآخر، إلا انه من الص ...... التفاصيل

الصهيونية العربية 7 ديسمبر 2014

يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي لدفع الكنيست القادم للموافقة على قانون مثير للجدل يهدف لجعل إسرائيل دولة قومية يهودية. وهذا، بنظر الكثير من المراقبين الغربيين، سيؤثر في وضعها كدولة ديموقراطية، ويضعها في مصاف الدول «الخرطي» التي تضطهد الأقليات. فالقانون الجديد مثلا سيفقد اللغة العربية، التي يتحدث بها %20 من الإسرائيليين، مكانتها التاريخية كلغة رسمية. كما سيضع قيودا صعبة على تنقل المنتمين للأقليات، وتحديد أماكن سكنهم. كما سيكون للقانون الشرعي اليهودي أفضلية على غيره من القوانين الشرعية. و ...... التفاصيل

أسرار ماليزية 8 ديسمبر 2014

تعتبر ماليزيا وتركيا المثالين الشاذين في عالم إسلامي يعج بالتخلف. تدين ماليزيا في نهضتها الى عاملين: علمانيتها ونشاط العنصر الصيني فيها، وهذا ما دفع قائدها السابق مهاتير محمد الى استغلال العاملين لمصلحة وطنه. وفي منتدى الفكر والحضارة، الذي انعقد في كوالالمبور مؤخرا، الذي ترأس مهاتير إحدى جلساته، التي كان موضوعها «الدولة المدنية.. رؤية إسلامية»، عاد الرجل الى سابق اتزانه، وبدت علمانيته في ابهى صورها، عندما بيّن خلاصة تجربته، وإدراكه الواضح لمكامن الخلل والعطب في التجربة العربية، أن م ...... التفاصيل

قطار الحياة 9 ديسمبر 2014

التقيت به في مطار، فوجدت الحزن بادياً عليه. جلسنا بانتظار رحلتينا. لم أتطفل عليه وتركته لحاله، فالحديث سيجرنا إلى سبب حزنه. بعد نكتة وأخرى انفرجت أساريره، وقال إنه يشكرني لأنني أنسيته، ولو للحظات، أنه مريض بمرض مميت، وأنه اكتشف، في لحظة صدق مع النفس، أنه لم يستمتع بحياته كما يجب بالرغم من ثرائه وصغر سنه النسبي. فقلت له إننا جميعاً نصبح في لحظة من حياتنا حكماء في الحياة، غالباً بعد فوات الأوان، وعندما نكون أقرب إلى الموت منا للحياة! ولكنه أسعد من غيره، فلديه المال الذي سيسهل له العلاج، وأن السرطا ...... التفاصيل

ما هو الصحيح في الصحيح؟ 10 ديسمبر 2014

كتبت قبل سنوات مقالا عما ورد في مقدمة "صحيح البخاري" من أن مؤلفه، الإمام البخاري، قال بأنه قضى 16 عاما في جمع 600 ألف حديث، وبعد البحث في صحتها خرج بما يقارب 6000 حديث صحيح! وذكرت في المقال بأنني قمت بإجراء عملية حسابية قسمت فيها إجمالي دقائق السنوات ال 16 التي قضاها في الجمع والبحث، وقسمتها على عدد الأحاديث الصحيحة، مخصوما من ذلك ما قضاه البخاري من وقت في ترحاله ونومه وقضاء بقية حاجاته اليومية، ووصلت لنتيجة أن كل حديث صحيح، يحكم ويتحكم في الكثير من تصرفاتنا منذ أكثر من الف عام وحتى اليوم، قد اس ...... التفاصيل

مؤسسة الزواج 10 ديسمبر 2014

مرت قبل ايام الذكرى الأربعون لزواجي وشريكة حياتي، كنت خلال تلك الفترة وما أزال سعيدا، ولا اعتقد ان امرأة كانت ستسعدني اكثر منها، مع الاعتذار لسوسو وسعاد ونوال ومنى وأمل وجورجيت وسارة وووو!، ولكن هذه السعادة والرضا لا تعنيان أن مؤسسة الزواج محصنة من الانتقاد والسخرية، بل هي في الحقيقة هدف كبير للكوميديين والكتّاب وواضعي سيناريوهات الأفلام والمسرحيات والمسلسلات التلفزيونية. فليست هناك علاقة بشرية أكثر تعقيداً وجلباً للسعادة والاضطراب في الوقت نفسه كالزواج. فكما أن الزواج مصدر إلهام وسعادة وإبداع و ...... التفاصيل

أحمد الصراف 11 ديسمبر 2014

ليس هناك، علمياً، ما يمنع الإنسان من بلوغ المئة وتجاوزها حتى المئتين، ولكن لكل شيء ثمنه في نهاية الأمر، فالأمر يتطلب تضحيات. فبإمكاننا ألا نبالي ونعيش حياتنا كما نشتهي، ولو نتج عن ذلك قصر عمرنا. ولكن من يضمن ألا نصاب في أرذل العمر بمرض يجعل كل شيء حولنا جحيماً لا يطاق، فالمثل يقول يضحك كثيراً من يضحك أخيراً! في عالم السيارات مثلاً، نجد ان أعمارها قد طالت في العقود الأخيرة، وأصبحت أكثر أمناً وصلابة وأقل ثمناً، كما نجح مصنعوها في تلافي ما بها من عيوب بالتعلم من أخطائهم. فالسيارات الأوروبية مثلا ك ...... التفاصيل

المسيحيون والنحاسة الكويتية 14 ديسمبر 2014

تقول انعام كجه جي، في رواية «طشاري» الجميلة، واصفة حياة أسرة طبيب لبناني مسيحي عاش وأسرته في العراق في الخمسينات «.. تبدو الست لوريس، التي كان ابوها وكل أشقائها اطباء، تفاحة مستوردة لا تشبه التفاح المحلي الأبيض. فاكهة ذات رائحة تفوح حولها حيثما تحركت، ويثير عطرها الاستفهام في أعين ضيفاتها، جاذبية تدفعك للدنو منها لتنشق عبقها العجيب. تتكلم الفرنسية مع زوجها وأبنائها، والعربية مع ثريا، المربية الطباخة وكاتمة الأسرار والمدبرة. تسافر لوريس إلى لبنان صيفا هربا من طلع النخل وزهيرات ا ...... التفاصيل

النحاسة العربية والمسيحيون 15 ديسمبر 2014

لا شك ان مقال الأمس سبب الضيق للبعض وأسعد غيرهم. فالمسيحيون هم ملح المنطقة، شئنا أم ابينا. ولو نظرنا حولنا لرأينا أن أغلب الأشياء الجميلة تقريبا وراءها مسيحي، مع الاحترام لبقية الثقافات والخلفيات الدينية الأخرى. وعلى الرغم من إصرار الغالبية على عدم الاقتداء بهم في شيء أو تعلم فضائلهم، وهذا من حقهم، فإن من الغريب السعي فوق ذلك للتخلص منهم، والقضاء على كل جميل في حياتنا. فلدينا في الكويت، كما في بقية الخليج، مدرسون واطباء واكاديميون ومهندسون وفنيون ومصورون وبائعو زهور واصحاب بقالات، من جميع الطبقا ...... التفاصيل

كيغ تخلق إرهابيا 16 ديسمبر 2014

آمنت شعوب كثيرة، ولا تزال، بأفضليتها على غيرها، علما وأدبا وخلقا وتقدما وحضارة ومعيشة، وحتى عرقا، وهي بالتالي تتباهى بما لديها، وليس في الأمر ما يسيء طالما بقي ضمن حدود المباهاة! ولكن الخطورة تكمن في تطور تلك المباهاة لما هو أخطر، والسعي لتسخيرهم لخدمتهم، أو اعتبارهم «كائنات أدنى»، أو حتى إبادتهم. والتاريخ الديني والمدني مليء بالأمثلة، فهذا ما حدث لمن جلبوا للعالم الجديد من أفريقيا، وما تعرض له سكان أميركا واستراليا الأصليين وغيرهم. وربما تكون التجربة النازية الأكثر حداثة، وهي التجرب ...... التفاصيل

صراحة حنون ومزاعم البول 17 ديسمبر 2014

يقول الكاتب الموسوعي "يونس حنون" بأن في تاريخ جميع الأديان هناك مواقف ونصوص وتعاليم إن قيست بمقاييس العصر الحالي فاننا نجد فيها ما يدفع للتشكيك والتندر والطعن في المصداقية، وهذا أمر طبيعي، فالنصوص التي كانت صالحة وجميلة وعظيمة قبل آلاف السنين قد لا تكون كذلك بعدها. ولكن ما هو غير الطبيعي هو الاصرار على التباهي بتلك النصوص المضحكة والتمادي في توكيد صحتها حتى لو كانت لا تستقيم مع العقل والمنطق والذوق والعصر الذي نعيشه. ويقول الاستاذ حنون بأن الكنيسة كانت تدعي بأن الارض مسطحة، وكانت ترغم كل من يقول ...... التفاصيل

دماء نجيب الصالح 18 ديسمبر 2014

كتب الصديق نجيب حمد مساعد مقالا، (القبس 12/8)، انتقد فيه مطالبة الصديق والزميل عبد اللطيف الدعيج بعقد مؤتمر وطني ومشاركة الجميع في وصف المشاكل التي تواجهها الكويت، وطرح الحلول لمواجهة الكارثة. وقال على لسان الزميل الدعيج اننا شعب ليس لديه وقت فراغ، رغم انه لا يعمل. وقال الصديق نجيب ان الحل ليس في عقد المؤتمرات، فقد رأينا الكثير منها، بل الحل لوضعنا موجود ويشعر به كل مواطن، ولكنه لا يستطيع ان يبوح به تحاشيا لتعارض المصالح، فالمواطن هو المشكلة، وليس من السهل تغيير هذا المواطن او استبداله بغيره. وط ...... التفاصيل

مقال ما قبل الوداع 21 ديسمبر 2014

لم توصف الصحافة بالسلطة الرابعة عبثا، فتأثيرها يوازي تأثير باقي السلطات، وتفوقها في الدول المتقدمة، فدورها يكمن في الرقابة عليها إضافة لمهمتها التنويرية، وتأثيرها الإيجابي في الرأي العام وقدرتها على تشكيل رؤاه ومواقفه اتجاه الأحداث الجسام. ومن هذا المنطلق قمت قبل فترة بالإعلان عن نيتي التقليل من الكتابة في الشأن المحلي إلى الحد الأدنى، خاصة في ما يتعلق بالأداء الحكومي أو انتقاد الأوضاع المحلية واقتراح الحلول لمشاكلنا، بعدما تبين لي، بعد أكثر من عشرين عاما من الكتابة اليومية، أنني كنت أحرث في الب ...... التفاصيل

عذراً يا الصراف استقالتك مرفوضة 31 ديسمبر 2014

فاجأنا الأستاذ أحمد الصراف بمقاله المنشور في القبس يوم الأحد 21 ديسمبر 2014، الذي حمل عنوان «ما قبل الوداع»، حيث يعلن الأستاذ الصراف عن نيته التوقف عن الكتابة، لأنه لا جدوى من الكتابات الجادة والتنويرية، كما يقول. ويعلن عن نيته الانسحاب من السلطة الرابعة، وأنه سيترك مساحته في القبس لمن يسعد بانسحابه، كما أشار هو أيضاً. ونحن نقول له لا يا أبا طارق، ما هكذا يكون انسحاب الفرسان من معركة الواجب الوطني، وقد عهدناك فارساً في الحق، لا ترجّح كفة على كفة من أجل منفعة شخصية، وكانت توجهاتك دائ ...... التفاصيل